تطوير تايم


    شهب الجباريات

    شاطر

    Admin
    Admin

    المساهمات : 31
    تاريخ التسجيل : 26/09/2012

    شهب الجباريات

    مُساهمة  Admin في الأحد سبتمبر 30, 2012 6:48 pm

    بدء من اليوم سقوط شهب الجباريات في سماء المملكة
    [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
    بمشيئة الله تعالى تشهد سماء المملكة تساقط شهب الجباريات اعتبارا من 9 وحتى 17 ذو القعدة ( حسب تقويم امن القرى) . والجباريات تعتبر واحدة من الشهب المميزة التي يتحرى رصدها الفلكيون حول العالم.
    وقال رئيس الجمعية المهندس ماجد ابوزاهرة : أن شهب الجباريات تعتبر من الشهب السنوية وتبلغ ذروة تساقطها هذا العام فجر ألجمعه 14 ذو القعدة حيث تتساقط بمعدل حوالي 20 شهاب في الساعة بالنسبة لراصدين شمال خط الاستواء أما الراصدين جنوب خط الاستواء سوف يرصدون تقريبا 15 شهاب في الساعة. ولكن هذه الشهب غير منتظمة عند الذروة لذلك يمكن متابعة تساقطها خلال الفترة ( 12 إلى 17 ذو القعدة ) .
    ويرجع سبب تسمية شهب الجباريات لأنها تبدو للراصد من على سطح الأرض تتساقط من نقطة تسمى ( نقطة الإشعاع) في كوكبة الجبار . ومصدر شهب هو مخلفات ذيل مذنب هالي ، حيث تقترب الأرض من مدار مذنب هالي في هذا التوقيت من العام حيث تحترق تلك المخلفات عندما تدخل الغلاف الجوي ، أما مذنب هالي هو حاليا يتحرك مبتعدا خلف مدار كوكب زحل .
    وبين أن رصد شهب الجباريات يكون الرصد ما بعد منتصف الليل من خارج المدن والنظر باتجاه الأفق الشرقي دون الحاجة للاستعانة بتجهيزات فلكية. وتجدر الإشارة إلى انه في العام الجاري سوف يكون القمر موجود في السماء خلال ذروة تساقط الجباريات ما قد يؤثر على رصد الشهب وخاصة الضعيفة م
    نها

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أكتوبر 22, 2017 6:02 pm